رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: استشاري يكشف عن بدائل "تكميم المعدة".. والفئات المناسب لها عمليات "البالون" و"الكرمشة" و"إبر التخسيس"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف أستاذ واستشاري جراحة السمنة والمناظير، الدكتور عائض القحطاني، اليوم الثلاثاء، عن بدائل عمليات "تكيمم المعدة" للراغبين في التخسيس، والفئات المناسب لها عمليات "البالون" و"الكرمشة" و"إبر التخسيس".
لا يصلح بالون أو كرمشة
وأوضح "القحطاني" في مقابلة مع برنامج "سيدتي" على قناة "روتانا خليجية"، أن الشخص الذي يزيد وزنه عن 10 كيلوغرام لا يصلح له "بالون" أو "كرمشة"، أما من يزيد وزنه عن 15 كيلوغرام، قد يناسبه البالون.
البالون نوعان
وأشار الاستشاري إلى أن "البالون" نوعين، الأول "كبسولة مبرمجة" يبتلعها المريض وتزول بعد أربعة أشهر، أما الثاني، فهو بالون يوضع في المعدة عن طريق المنظار ويتم إزالته أيضًا بالمنظار بعد نحو عام، ويتكون من كرة معبئة بالمياه.
أعراض البالون
وحول أعراض البالون، بيَّن "القخطاني" أنها تكون مزعجة في البداية، وتسبب المغض والقيء والغثيان، لافتًا إلى أنها تنقص الوزن من 10 إلى 15 كيلوغرام، وناصحًا من يجريها بأن تلك الفترة هي تدريب على الحمية الغذائية.
كرمشة المعدة
وبشأن "كرمشة المعدة" لغير الراغبين في إجراء عمليات التكميم أو البالون، قال الاستشاري أنها تصلح لمن يرغب في إنقاص وزنه من 15 إلى 20 كيلوغرام، مبينًا أن الكرمشة هي تصغير للمعدة عن طريق الخياطة والتي قد تستمر لمدة خمس سنوات.
إبر التخسيس
وحول "إبر التخسيس"، ذكر "القحطاني" أنها تصلح لمن يرغب في إنقاص وزنه 10 كيلوغرام، وقد تكون يومية أو أسبوعية، وثبت أنها فعّالة في إنقاص الوزان من 6 إلى 10 كيلوغرام، ويتطلب الاستمرار على الإبر حمية غذائية من ثلاثة أشهر إلى سنة.

 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up